Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

جواز سفر لـ "المواهب" العلمية وشهادة إقامة لعدة سنوات فرنسا

 

تستعد وزارة الداخلية الفرنسية لطرح قانون جديد للهجرة، حيث سيتضمن استهدافا واضحا وصريحا من طرف باريس للمواهب والكفاءات العليمة الجزائرية ودولة المغرب العربي، عبر استحداث جواز سفر خاص بالمواهب، ومنحهم تصاريح إقامة صالحة لعدة سنوات.

كشف وزير الداخلية الفرنسي الجديد، برنار كازنوف، الذي خلف مانويل فالس، في حديث صحفي مع يومية لوموند قبل أيام، أن قانون الهجرة الجديد سيقدم إلى مجلس الوزراء قبل نهاية شهر جوان المقبل، قبل إحالته على الجمعية الوطنية قبل نهاية السنة، مشيرا إلى أن القانون سيمكن من تحسين استقبال الأجانب وخصوصا الكفاءات العليمة والمواهب الشابة.

ويتضمن قانون الهجرة الجديد إجراء يستهدف صراحة الكفاءات العليمة الجزائرية ودول المغرب العربي كالمغرب وتونس، حيث سيتم اعتماد جواز السفر الخاص بالمواهب "talent Le   passeport  "، فضلا عن منح تصريح إقامة للطلبة والمواهب العلمية الشابة عند انتهاء فترة الدراسة، واللافت هو أن باريس ستجعل من تصاريح إقامة الكفاءات العلمية صالحة لعدة سنوات "تصاريح إقامة متعددة"، وإلغاء عملية التجديد التي كانت تتم كل سنة.

وستعتمد باريس على تدابير جديدة لإدماج الكفاءات العلمية الأجنبية الجزائرية وغير الجزائرية في المجتمع الفرنسي، وهذا عبر إجراء جديد هو "مسار الاندماج"، والذي كان مقترحا من طرف وزير الداخلية السابق قبل أن يتم تأجيل اعتماد قانون الهجرة خلال سنة 2013، بحيث يوقع الطالب الأجنبي على شهادة خاصة تعرف بوثيقة الاستقبال والاندماج "CAI"، ويلتزم من خلالها بقيم الجمهورية الفرنسية ويحترمها.

 وتعهد الوزير الفرنسي بمواصلة مكافحة الهجرة السرية و"الحراقة" بصفة عامة والتي سيكون آلاف الجزائريين معنيين بها بدرجة أولى، من خلال سياسة حازمة عادلة حسبه، لكن بإعطائها طابعا أنسانيا، لكن لا تسامح على الإطلاق مع شبكات الحراقة والهجرة السرية.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/204766.html

 

Partager cet article

Repost 0