Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

 جمعية الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج تساند جمعية ناس الخير - ALCAEE soutient l'association NESS EL KHIR

بيان صحفي

جمعية الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج تُندد إحتجاج أطباء مستشفى ولاية لمدية بسبب الوفد القادم من أمريكا لمعالجة الأطفال المصابين بمرض "سبينا بيفيدا".

جمعيتنا تُثمن المبادرة النبيلة لجمعية ناس الخير و تُساند أطباء هاته البعثة و تتمنى أن تتكرر مثل هاته المبادرة من قِبل الأطباء الجزائريين المقيمين في مختلف دول العالم، و خاصةً خاصةً فرنسا لأنهم كثيرين، لصالح إخواننا الجزائريين في كل الولايات لمعالجة كل الأمراض و على رأسها مرض فشل قطاع الصحة العمومي.

و نقول لهؤلاء الأطباء المُحتجين لماذا لم تتكفلوا أنتم بهؤلاء الأطفال وغيرهم من المرضى الذين يعانون ويموتون في صمت ؟ أين كُنتُم عندما توفي عشرات الأطفال بسبب تأخر العلاج ؟ أحالكم مثل حال الجوية الجزائرية : ما ترحم، ما تخلي رحمة ربي تنزل ؟ لماذا لم تحاولوا إستثمار هاته الفرصة إيجابياً بتنظيم ندوات مشتركة لترقية الصحة في الجزائر ؟

كيف أحرجكم قدوم فريق الأطباء الأمريكيين ولم تتنفسوا عندما رأيتم سفارة الجزائر تنقل بأموال الجزائريين طائرات كاملة من الأطباء الجزائريين المقيمين بالخارج لعلاج اللاجئين الصحراويين في تندوف ؟ لما لم تنتفضوا وتذكروهم أن الأولوية "للاجئين الجزائريين" في المستشفيات العمومية الجزائرية ؟ لماذا لم تنتفضوا وتطالبوا أن يكون مستشفى عين النعجة مفتوح لكل الجزائريين بدون تمييز ؟

كيف أحرجكم قدوم فريق الأطباء الأمريكيين ولم تقشعر قلوبكم لرفض الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لطلبات التكفل بعلاج الجزائريين البُسطاء في الخارج ؟ ألا تتأثرون بقراءة كل طلبات المساعدة للعلاج بالخارج عبر الجرائد ومواقع التواصل الإجتماعي ؟ أو ماتت قلوبكم ؟... لما لم تنتفضوا كي تُذكروا السلطات أن الصحة حق دستوري و تفرضون توحيد صناديق تمويل التكفل بالعلاج في الخارج (صندوق الضمان الإجتماعي، صندوق الجيش، صندوق سوناطراك، صندوق الخارجية الجزائرية، صندوق الرئاسة) و كذلك شفافية لجنة دراسة الطلبات التكفل بالعلاج في الخارج ؟

كيف أحرجكم قدوم فريق الأطباء الأمريكيين ولم تنددوا يوماً كون أربع ملايين جزائري بدون ضمان إجتماعي مقابل أطباء يرفعون تسعيراتهم بدون تأطير من وزارة الصحة ولا نقابات الأطباء وبدون تأنيب ظميرهم المهني ؟ لما لم تُباركوا وتُعمموا مبادرة الدكتور الحكيم الزاهد "أحمد خلفي" الذي يعالج المرضى بمئتي دينار فقط؟

كيف أحرجكم قدوم فريق الأطباء الأمريكيين ولم تتنفسوا عندما رأيتم و لازلتم ترون الرئيس يعالج في مستشفى عسكري فرنسي، بل الأدهى و الأمر أنه غيّر وُجهته من باريس إلى غرونوبل لأن طبيبه الفرنسي الموثوق فيه تحول الى عيادة بغرونوبل .... إيه يا زمن، كما قال أجدادنا : " صار النادر يرحل إلى الحالّة" و ليس العكس ! (أي صار مخزن التبن هم من يرحل إلى كومة التبن الصغيرة) .

تعلمون أيضاً أن كل المسؤولين العسكريين والسياسيين وذويهم يعالجون بالخارج ولم تتفوهوا بكلمة واحدة اعتراضاً. ألا يُعتبر هذا ذلك صفعة لكل الأطباء الجزائريين ؟ لقد تبوَّل هؤلاء المسؤولين عليكم وعلى معاهد الطب و الجامعات الجزائرية ولم تتحركوا ؟

لنرتقي ونضع اليد في اليد من أجل تغيير أحوال وطننا الحبيب ولندع هاته التصرفات جانباً.

ننتهز هاته الفرصة لتوجيه نداء للأحزاب السياسية المعارضة، إن كانت فعلاً تُعول عن الشعب للوصول إلى المرادية، أن تأخذ العبرة من جمعية ناس الخير وتعتزل التغريد "البياني" العقيم وتنتهج النشاط الميداني الجواري الذي يخفف من عناء المواطن ويُقربها من الجزائر العميقة ويُكسبها شعبية أكثر ويفضح عجز السلطات المتحكمة بالدليل والبرهان، بل سيُسرع من إحداث التغيير كي يصير الشعب الجزائري هو سيد القرار.

صالح حجاب، رئيس الجمعية

باريس، يوم 30 أفريل 2016

 جمعية الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج تساند جمعية ناس الخير - ALCAEE soutient l'association NESS EL KHIR

Partager cet article

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :